طريقة استخدام حبوب الكارنتين

في هذه المقالة سوف تتعرف على الفاعلية (الحقيقية) لل ل كارنتين L-Carnitine. و سوف أخبرك أيضا بحوارق الدهون التي أؤمن بفاعليتها. و لكن اولا ما هو الكارنتين ؟ الكارنتين هو حمض أميني يتم تصنيعه في الجسم عن طريق الكبد و الكلى. عن طريق الحمضين الامينين ال Lysine و ال methionine. و كلمة Carni تعني لحم باللاتينية. تذكر كلمة Carnivore أكلي اللحوم ؟ و تم تسميته بهذا الأسم لأن بداية تصنيعه بدأت بعزله عن اللحم.

الكارنتين يتم تخزينه في العضلات و المخ و القلب. و عند الرجل يتم تخزينه أيضا في السائل المنوي.

فوائد الكارنتين

أنا اتكلم عن المادة التي يصنعها الجسم. لم أتطرق الى المكمل بعد.

الكارنتين يساعد على نقل الاحماض الدهنية من الدم الى خلايا الميتكوندريا (مصانع الطاقة بالجسم) حيث يتم أكسدة هذه الدهون. كما أنه يطرد مخلفات عملية تصنيع الطاقة خارج الخلايا حتى لا تتراكم في جسمك.

الكارنتين ضروري لوظائف القلب و المخ و نمو العضلات ووظائف أخرى بالجسم.

مصادر الكارنتين من الطعام

85 جرام لحم بقري به 80 مجم ل-كارنتين

كوب لبن به 8 مجم

85 جرام سمك بوري به 5 مجم

85 جرام دجاج بها 3 مجم

كما ترى أن الكارنتين موجود بكثرة في اللحوم الحمراء اكثر من أي طعام أخر.

ما هي أشهر مكملات الكارنتين في مصر و السعودية ؟

ل-كارنتين 3000 L-Carnitine

في الحقيقة هناك عدة مكملات تحمل أسم الكارنتين 3000 و هو في الغالب يكون شراب. و 3000 تعني 3000 مجم. و الجرعة منه هي ملعقة كبيرة و تحتوي على 3000 مجم ل-كارنتين. و ينصح مصنعي المنتج بأخذ ملعقة نصف ساعة الى ساعة قبل التمرين

و هناك منه أيضا شراب و كابسولات. و 1000 تعني أن الجرعة 1000 مجم. و بالنسبة للكابسولات تنصح الشركة المنتجة بتناول قرص او قرصين يوميا مع او بدون الطعام.

من أفضل الأقراص أم الشراب ؟

لا فارق في سرعة الامتصاص بين الحبوب و الشراب. الفارق أن الشراب يؤدي الى غازات أقل بالمعدة و يكون أرخص ثمنا.

هناك منتجات أخرى مصرية و عربية. تحتوي على 350 مجم أو 1000 مجم كارنتين. و هناك ل-كارنتين 500 و الكارنتين بلس (زائد زنك أو زائد مستخلص شاي أخضر). و جرعاتهم تكون ما بين 1000 مجم الى 3000 مجم يوميا. أتبع التعليمات على العبوة.

ما هي الفاعلية الحقيقية للكارنتين للتخسيس و حرق الدهون ؟

1 – الانسان يصنع من 0.16 الى 0.48 مجم لكل كجم من وزنه يوميا. أي ان رجل وزنه 70 كجم يصنع من 11 الى 34 مجم من الكارنتين يوميا. و أذا كان معدل أمتصاص الكلى صحي (95%). فأن هذه الكمية كافية لمنع أي نقص بالكارنتين بالجسم حتى للنباتيين الذين لا يتناولوا لحوم!

مصدر 1. Seim H, Eichler K, Kleber H (2001). L(-)-Carnitine and its precursor, gamma-butyrobetaine. In: Kramer K, Hoppe P, Packer L (eds)

4 – الحقيقة أني لم أجد أي بحث يثبت فاعلية الكارنتين في حرق الدهون. و في نفس الوقت لم أجد أي دراسة تنفي فاعليته. ما أستطيع أن اقوله الان. اننا في أنتظار المزيد من الأبحاث. و لكن في الغالب نتائجه في التخسيس ليست مبشرة. و ليست كما تدعي شركات المكملات.

تأثير الكارنتين على الاداء الرياضي

شركات المكملات تدعي قدرة المكمل على زيادة كفاءة الاداء الرياضي. و ذلك كما ذكرت بسبب نقله للاحماض الدهنية الى مصانع الطاقة.

في دراسة تمت على 32 أشخاص أصحاء. تناولوا فيها أما 1 جرام من الكارنتين يوميا أو 3 جرام لمدة 8 أسابيع. لم يلاحظوا أي تحسن في الاداء الرياضي بين المجموعتين.

3 دراسات أخرى (1. 2. 3 ) أثبتت أن مكمل الكارنتين لا يزيد من تركيز البلازما ل-كارنتين في القلب أو العضلات.

بعض الدراسات أثبتت تحسين الكارنتين للاداء فقط للمصابين بألام الصدر أثناء التمرين.

ما هي حوارق الدهون الفعالة بحق ؟

أنا أؤمن بالقليل من المكملات و الأدوية أكدت على فاعليتها الدراسات و التجربة الشخصية للملايين من الأشخاص:

1 – الايفيدرين : دواء قوي و لكنه خطر الموت في حالة تناول جرعة زائدة منه

2 – الكلينبترول : دواء أقوى و لكنه أكثر خطورة في حالة تناول جرعة زائدة منه

3 – الDNP : و هو أقوى حارق دهون على الكوكب و لكنه أخطر الأدوية على الاطلاق. فقد قام (بحرق) الاعضاء الداخلية للعديد من الحالات

4 – الحوارق التجارية كالليبو 6 و الانيمال كت و الريبد فريك و غيرهم. هذه المكملات تحتوي على كافيين و محفزات أخرى أثبت العلم فاعليتها على تحسين الاداء الرياضي و قمع الشهية

6 – المالتي فيتامين (فقط في حالة نقص الفيتامينات بسبب الدايت)

7 – الاوميجا 3 (فقط بسبب نقص الاوميجا 3 بسبب الدايت أو عدم تناول الأسماك)

من يحتاج مكمل الكارنتين

1 – الأشخاص الذين يعانون من نقص في نسبة الكارنتين بالجسم بسبب مرض جيني أو بسبب تناول أدوية مثل الvalproic acid أو بسبب قيامهم بعملية جراحية بالكلى

2 – بعض حالات العقم. حيث أن هناك دراسة أيطاليا وجدت أن الرجال الذين تناولوا 3000 مجم كارنتين يوميا لمدة 3 شهور تحسنت خصوبتهم. حيث أن المكمل يزيد من قدرة الحيوانات المنوية في “السباحة” ووصولهم الى بويضة المرأة. و لكن هذا لمن يعاني من مشاكل بمصانع الطاقة (الميتوكوندريا).

3 – مرض نقص المناعة المكتسبة (الأيدز)

4 – المصابون ببعض امراض القلب و الشرايين

5 – المصابون بأمراض الكلى

هناك دراسة أثبتت أن تناول 2 جرام يوميا من propionyl-L-carnitine مع 2 جرام ل-كارنتين يزيد من فاعلية الفياجرا في زيادة قوة الأنتصاب لدى كبار السن. هذا المكمل يسمى GLC GlycoCarn

أمراض لا يعالجها الكارنتين (أو احتمال ضعيف)

شركات المكملات تدعي علاج الكارنتين للأمراض التالية. و لكن الأبحاث لم تجد له فاعلية مؤكدة. و لكن المجال مازال مفتوح لأبحاث جديدة.

1 – الADHD أو مرض قصور الأنتباه و فرط الحركة عند الأطفال.

2 – علاج تساقط الشعر. هناك كريمات و محاليل تحتوي على الكارنتين يتم دهنها على الشعر. الأبحاث لم تجد لها فاعلية.

3 – مرض التوحد عند الأطفال

4 – الاجهاد المصاحب لمرض السرطان

5 – مرض السكر

6 – مرض التهاب الكبدي الوبائي (فيروس سي).

أضرار الكارنتين

مؤسسة كليفلاند كلينيك وجدت ان مكمل الكارنتين قد يزيد من مخاطر أمراض القلب و تصلب الشرايين و هذا عن طريق دراسة تمت على 2959 مريض. و لكن مازال العلماء يحتاجون المزيد من الدراسات للتأكيد على نتائج البحث السابق.

جرعة 3000 مجم يوميا تسبب الغثيان. تقلصات عضلية. قئ. أسهال و تعطي الجسم رائحة سمك نفاذة. المصدر.

  1. Rebouche CJ. Carnitine. In: Modern Nutrition in Health and Disease, 9th Edition (edited by Shils ME, Olson JA, Shike M, Ross, AC). Lippincott Williams and Wilkins, New York, 1999, pp. 505-12

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة) التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.